الجمعة، 27 فبراير 2009

تقـــــــــــــريــــر إعـــــــــــــــــــلامـــــــي عن المعركة المفتوحة

نظرا لكون معركتنا المحلية لا تزال مفتوحة فإن هذا الجرد سيقتصر على المنجز من الأشكال النضالية.
يخوض فرع كلميم الكبرى للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب، منذ 25 /11/2008 معركة نضالية مفتوحة، بعد سلسلة من الأشكال النضالية - وقفات احتجاجية أمام مقر السلطات وأمام مقرات الإطارات- ندوات ، ورشات ، مهرجانات خطابية ،اعتصامات...- احتجاجا على سياسة القمع و التهميش والإقصاء الكلي لمطالب حركة المعطلين . وتتلخص مطالب الفرع المحلي في المعركة المفتوحة اتجاه مؤسسة الأكاديمية والنيابة في: استفادة الفرع المحلي من مناصب الشغل في إطار الخصاص المهول الذي يعرفه قطاع التعليم محليا جهويا .
بعد مراسلة الولاية والأكاديمية من أجل فتح الحوار مع الجمعية محليا ومواجهة ملفنا المطلبي بالتسويف والتجاهل خصوصا بعد الحوار مع مدير ديوان والي ولاية جهة كلميم السمارة ، تم مع الباشا وتماشيا مع عزم مناضلي ومناضلات الفرع تصعيد النضال لفرض حوار جدي ومسئول يسفر عن مكاسب فعلية قرر فرع الجمعية وبإجماع كافة أعضائه الدخول في معركة نضالية مفتوحة من أجل الحق في الشغل والعيش الكريم وفيما يلي جرد لأهم المحطات النضالية والتعبوية التي خاضها فرع الجمعية الوطنية .
الشطر الاول من المعركة المفتوحة :
- الأشكال النضالية الاحتجاجية:
- يوم 25 نونبر 2008 : اعتصام بمقر الحزب الاشتراكي الموحد صباحا ،ثم اعتصام أمام أكاديمية التربية الوطنية بكلميم على مستوى المساء .
- يوم 25 نونبر 2008 : وقفة على مستوى الليل بشارع أكادير . عرفت تضامنا جماهيرا مهما
- يوم 26 نونبر2008 : اعتصام أمام أكاديمية التربية الوطنية بكلميم.
- يوم 26 نونبر2008 : وقفة أما ثانوية باب الصحراء عرفت تضامنا للحركة التلاميذية
- يوم 26 نونبر2008 وقفة على مستوى الليل بشارع أكادير .
-يوم 27 نونبر 2008 : اعتصام أمام الأكاديمية ثم فيه تقديم طلب الحوار لكن ثم رفض فتح حوار مع الفرع ،على مستو الليل وقفة بساحة بئر إنزران عرفت تضامنا من طرف الجماهير الشعبية .
-يوم 28 نونبر 2008 : اعتصام أمام نيابة التربية الوطنية بكلميم .
وقد شهدت هذه الأشكال النضالية مراقبة يومية للمناضلين ومداومة ليلية لأجهزة القمع.
إن نضالاتنا كفرع محلي تأتي في خضم إجهاز متنامي على حق الشباب المعطل في الشغل القار والعيش الكريم ،عبر تصفية القطاعات العمومية وتسخيرها لاغتناء مصاصي دماء المهمشين . لتبدأ تجربتنا الفتية التي اختارت طريق النضال الحازم و غير المهادن من أجل انتزاع مكاسب فعلية ،لقد عوضت تجربتنا الاحتجاجية في الشارع كل أشكال الاستجداء والاعتكاف ، لقد عوضت كل ضحايا سياسة الأقلية بإطار يعبر عن هموم المعطلين لذلك شهد الفرع منذ بدايته موجة من الإقبال على الانخراط في الجمعية .
الشطر الثاني من المعركة المفتوحة:
- وقفات متفرقة مكانيا ومتحدة زمانيا يوم :13/01/2009 بإفران، وكلميم
- وقفة بمدينة بويزكارن يوم 16 يناير 2008 أمام مقر الجمعية المغربية لحقوق الإنسان .
- وقفة جماهيرية بإفران أ/ص بالسوق الأسبوعي بإفران يوم الأحد 10 يناير2009 عرفت تضامنا جماهيريا من قبل الجماهير الشعبية .
- وقفة بمدينة كلميم يوم : الخميس 22 يناير 2009 أمام ولاية جهة كلميم السمارة على الساعة 12 زوالا عرفت قمعا متوحشا للمعطلين واعتقال أربعة رفاق ورميهم خارج المدينة وحجز لافتات ومكبر الصوت.
- وقفة بشارع أكادير أمام مقر الحزب الاشتراكي الموحد يوم الخميس 22 يناير 2009 على الساعة السادسة مساءا .
- وقفة يوم الخميس 5 فبراير 2009 بساحة بئر إنزران بكلميم .
أسبوع مركز بمدينة كلميم :
- اعتصام أمام أكاديمية جهة كلميم السمارة يوم الثلاثاء 24 فبراير 2009 + وقفة مشتركة مع الأعوان والكتاب الإداريين لجهة كلميم السمارة على الساعة الحادية عشر صباحا .
- وقفة بإحدى الأسواق الشعبية بكلميم مساء يوم الثلاثاء على الساعة السادسة والنصف تعرض فيها المعطلون لأبشع صور القمع من ضرب وشتم وحجز للافتات المعطلين من طرف أجهزة البوليس السري
- مبيت ليلي بمقر الحزب الاشتراكي الموحد ليلة الثلاثاء 24 فبراير 2009 .
- وقفة أمام ولاية جهة كلميم السمارة يوم الأربعاء 25 فبراير 2008 على الساعة الثانية عشر زوالا شهدت أبشع تدخل لأجهزة القمع سقط على إثرها أربعة مناضلين وأحد المتضامنين أصيبوا إصابات خطيرة نقلوا على إثرها إلى المستشفى ، كما تم اعتقال أحد المعطلين وإطلاق سراحه فيما بعد كما تم حجز لافتة أخرى.
- وقفة أمام مقر الحزب الاشتراكي الموحد مساء الأربعاء 25 فبراير 2009.
- مبيت ليلي بمقر الحزب الاشتراكي الموحد ليلة الأربعاء 25 فبراير 2009
الأشكال التعبوية والإشعاعية:
يوم : 23 نونبر2008 : توزيع نداءات المعركة المفتوحة بشوارع كلميم .
يوم : 1 دجنبر 2008 : توزيع البيانات والدعوات للمهرجان الخطابي ليوم 2 دجنبر 2008 .
-يوم 2 دجنبر 2008 : عقد مهرجان خطابي تضامني بمقر الحزب الاشتراكي الموحد ،بحضور العديد من الهيئات السياسية والنقابية والجمعوية هذا ولابد من الإشارة أن معركتنا عرفت منذ بدايتها وإلى حدود ألان دعما وتضامنا من طرف الإطارات المكافحة بالمدينة والغيورة على مكتسبات الجماهير الشعبية ، ومن هنا نتقدم إلى كل هؤلاء بتحيات النضال والصمود .
- يوم الخميس 22 يناير 2009 توزيع بيان تنديدي للقمع والاعتقال الذي طال مناضلي الجمعية بكلميم .
-يوم الاثنين 23فبراير2009 توزيع نداء وبرنامج الأسبوع النضالي الممركز بمدينة كلميم.
يوم الخميس 26فبراير 2009 عقد اجتماع مع 13 هيئة سياسية ونقابية و جمعوية لتدارس سبل دعم فرع كلميم الكبرى .
هذا ولابد من الإشارة أن معركتنا عرفت منذ بدايتها وإلى حدود الآن دعما وتضامنا من طرف القوى المناضلة بالإقليم و الغيورة على مكتسبات الجماهير الشعبية، ومن هنا نتقدم إلى كل هؤلاء بتحيات الإخلاص والنضال، وندعوهم إلى المزيد من التضامن والدعم إلى حين تحقيق مكتسباتنا العادلة والمشروعة .


قد نستشهد من أجل شيء، لكن لسنا مستعدين للعيش من أجل لاشيء

ليست هناك تعليقات: