الأحد، 1 فبراير 2009

الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب : المؤتمر الوطني التاسع

الـــــــــــــــــــبــــــــــــــــــــــــيــان الــــــــــــــــــــــــــــــــــــعـــام
عقدت الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب مؤتمرها الوطني التاسع بمقر الاتحاد المغربي للشغل بالرباط أيام 26-27-28 و29 دجنبر 2008 تحت شعار "تنظيم قوي من أجل الحق في الشغل والمساهمة في توحيد النضال ضد البطالة والإقصاء الاجتماعي" في جو من المسؤولية والانضباط مما ساهم في إنجاح هذه المحطة النضالية التاريخية بفضل القوة الاقتراحية لكافة المؤتمرين والمؤتمرات.إن مؤتمرنا هذا يأتي في ظروف دولية تتسم بتنامي هجوم الإمبريالية العالمية بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية على خيرات الشعوب المضطهدة، بمبررات واهية من قبيل مكافحة الإرهاب، نشر الديمقراطية المزعومة... إلخ، وذلك بهدف تصريف أزمتها المالية البنيوية على حساب معاناة هذه الشعوب وعودتها للاستعمار المباشر بعدة مناطق من العالم عبر التدخل العسكري المباشر (العراق، أفغانستان...) والغير المباشر عبر دعمها للمشروع الصهيوني في منطقة الشرق الأوسط (فلسطين، لبنان...) وما المجازر الجماعية اليومية المرتكبة من قبل العدو الصهيوني مؤخرا إلا ترجمة لهذه السياسة الوحشية، بمباركة الأنظمة العربية الرجعية التي تدور في فلكها.ونظرا للتبعية المطلقة للنظام القائم بالمغرب للنظام الرأسمالي العالمي وخضوعه لإملاءات مؤسساته المالية (صندوق النقد الدولي، البنك العالمي... إلخ) لازال هذا الأخير يشن هجومه على ما تبقى من مكتسبات الجماهير الشعبية على مختلف المستويات (صحة، تعليم، تشغيل، سكن، حريات... إلخ) بالرغم مما يروج له من شعارات واهية لإيهام الرأي العالمي والوطني من قبيل (دولة الحق والقانون، الانتقال الديمقراطي، المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، المخطط ألاستعجالي للتعليم، الحوار الاجتماعي... إلخ) في الوقت الذي تتنامى فيه نضالات الحركات الاحتجاجية الشعبية في مختلف أنحاء البلاد (انتفاضة صفرو، سيدي إيفني...) والتي جوبهت بالقمع الهمجي (اعتقالات، محاكمات صورية، حصار، مضايقات واختطافات..).
وأمام هذا الوضع الفاضح نعلن للرأي العالمي والوطني ما يلي:
-تشبثنا بإطارنا الشرعي والوحيد الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب.
-إدانتنا للهجوم العسكري الوحشي للإمبريالية العالمية على الشعوب المضطهدة (فلسطين، العراق، أفغانستان...).
-إدانتنا للتدخلات القمعية في حق كافة الحركات الاحتجاجية المناضلة والصامدة خاصة ما وقع في صفرو وسيدي إيفني...
-إدانتنا للعسكرة والقمع الهمجي والاعتقالات التي تطال مناضلي ومناضلات الاتحاد الوطني لطلبة المغرب بمختلف المواقع الجامعية (مراكش، فاس، القنيطرة، طنجة...).
-إدانتنا لكافة أشكال القمع والحصار والاعتقال التي تطال مناضلي ومناضلات الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب التي لازالت محرومة من وصل الإيداع القانوني.
-إدانتنا للتطبيل الإعلامي لقانون مالية 2009 كقانون ذي طابع اجتماعي والذي لا يختلف في واقع الأمر عن سابقيه حيث استفادة الكتلة الطبقية لسائدة من امتيازات عدة مقابل الإجهاز على الوظيفة العمومية واستمرار الغلاء والإقصاء الاجتماعي...
-إدانتنا لما يسمى بالحوار الاجتماعي الذي يكرس الانتظارية وشرعنة التراجع عن العديد من حقوق الطبقة العاملة لفائدة الباطرونا.
-رفضنا المطلق لما يسمى "بالبرنامج الاستعجالي لتأهيل التعليم" الذي يعمق الطبقية ونخبوية التعليم وذلك بالإجهاز على حق أبناء الكادحين في تعليم عمومي جيد ومجاني.
-تضامنا المطلق مع كافة الحركات الاحتجاجية المناضلة (عمال، فلاحين، طلبة، جماهير شعبية.... إلخ).
-تضامنا مع الشعبين الفلسطيني والعراقي لما يتعرضان له من مجازر يومية من طرف الإمبريالية بمباركة الأنظمة الموالية لها.
-تضامننا مع كافة المعتقلين السياسيين ومطالبتنا بإطلاق سراحهم الفوري وخاصة معتقلي الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب بالسجن المحلي بوجدة الرفيق سعيد المرزوقي والرفاق إبراهيم بارا وحسن أغربي وزكرياء الريفي بسيدي إيفني في السجن المحلي بإنزكان.
-مطالبتنا بالاعتراف القانوني للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب.
-مطالبتنا بالكشف عن قبر الشهيد مصطفى الحمزاوي ومحاكمة الجناة.
-مطالبتنا بفتح حوار مركزي جاد ومسؤول على أٍرضية مذكرتنا المطلبية وتمكين معطلي الجمعية بالاستفادة من مناصب الشغل القار في إطار الوظيفة العمومية وطنيا ومحليا.
-مطالبتنا برد الاعتبار للأمازيغية باعتمادها لغة رسمية وثقافة وطنية بالبلاد.
-مطالبتنا برفع الحصار والقمع المسلط على فروع الجمعية الوطنية وفتح حوارات جادة ومسؤولة معها والاستجابة لمطالبها العادلة والمشروعة.
-دعوتنا كافة الإطارات السياسية، النقابية، الجمعوية والشبيبة التقدمية المناضلة إلى تكثيف النضال المشترك الوحدوي ضد البطالة والإقصاء الاجتماعي.
عاشت ج.و.ح.ش.م.م إطار صامدا ومكافحا
المجد والخلود لشهيدي ج.و.ح.ش.م.م:
مصطفى الحمزاوي و نجية أدابا
عن المؤتمر

هناك تعليق واحد:

Hachim يقول...

تحية نضالية
هاشم من بولنوار
فقط اردت السؤال عن دور المعطلين في فضح اللوبيات السبب في تعفن بلدي(كيف كيف) مع العلم ان الاخيرة تسرب رساميل خيالية(ميزانيتها =م بلدي)